رابطة الاكاديميين العرب

أخر الاخبار

  • الرياضة و المرأة الحامل

    القسم:المقالات العلميةمقال: أ. د نادية شاكر جواد نشر بتأريخ :5-01-2019, 12:33 طباعة المشاهدات: 42

    الاسم: أ. د  نادية شاكر جواد

    التخصص :البايوميكانيك الرياضي _ العاب قوى

    جامعة كربلاء – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة 

    الرياضة  و المرأة الحامل

           تحدث تغيرات كثيرة في جسم المرأة أثناء فترة الحمل فسيولوجيا وتشريحيا" مما يسبب لها بعض المشاكل البدنية، منها آلام  الظهر وزيادة الإطالة في الأربطة وآلام الركبتين وتجمع السوائل وغيرها . الأمر الذي يجعلها تشعر بصعوبة كبيرة في أداء حتى الأمور البسيطة. على الرغم من هذه المصاعب، وربما بسببها، يوصي الأطباء النساء الحوامل بممارسة الرياضة البدنية أثناء الحمل  ، من خلال اداء تمرينات خاصة لتقوية عضلات البطن والظهر والحوض والساقين والقدمين للوقاية وعلاج المشاكل الصحية الناتجة عن هذه التغيرات التي تحدث في جسم المرأة وبدون مضاعفات ، والتي قد تؤثر على الام والجنين خلال فترة الحمل وينصح أيضا" بأداء تمرينات ((الشهيق والزفير)) لتساعد المرأة خلال عملية الولادة  .

        ان ممارسة الرياضة البدنية اثناء الحمل ليست معدة فقط للعناية بالجسم خلال هذه الفترة التي يستهلك الجسم فيها كميات كبيرة من الغذاء، الأمر الذي يؤدي لازدياد الوزن، بل ان الرياضة تلعب أدوارا أخرى. منها تخفف ممارسة الرياضة إلام الجسم، خصوصا في منطقة الرجلين والظهر. كما أنها تتيح للمرأة الحامل أمكانية الاستعداد من الناحية البدنية والنفسية للولادة. كذلك تساهم في تمكين المرأة من العودة لمزاولة نشاطاتها اليومية بعد الولادة بشكل أسرع، خصوصا أذا كان الحديث يدور عن النساء الحوامل اللاتي كن يمارسن الرياضة قبل الحمل بشكل منتظم.

    • تمرينات رياضية للمرأة الحامل :

    من التمرينات المهمة للمرأة الحامل وبعد استشارة الطبيب هي :

    • تمرينات التنفس الخاصة بأخراج هواء الزفير واخذ الشهيق العميق لتقوية العضلات العاملة على التنفس وزيادة مرونتها كعضلة الحجاب الحاجز .
    • تمرينات للاطراف السفلى من الجسم كتحريك مفصل القدمين حركات للاعلى والاسفل وللخارج والداخل بحركة متواصلة وبسرعة معينه مما يساعد على ضخ الدم والسوائل الزائدة في حالة التورم وتنشيط الدورة الدموية .
    • تمرينات لتقوية عضلات الرجلين للمساعدة على تحمل الوزن الزائد للبطن بسبب الحمل .
    • تمرينات لاستطالة العضلات الداخلية للفخذين لتساعد على اتخاذ الوضع المناسب أثناء الولادة .
    • تمرينات لتقوية عضلات الحوض الجانبية والفخذين للمساعدة على تحمل الوزن الزائد على الساقين والقدمين .
    • تمرينات للمساعدة على تصحيح وضع عظام الحوض والتقوس في العمود الفقري للوقاية من آلام الظهر وعلاجها .

    كما يجب على المرأة الحامل البعد عن ممارسة الانشطة الرياضية ذات الحمل العالي ، ككرة السلة واليد والطائرة  ورفع الاثقال والذي قد يسبب اصابات للمفاصل والاربطة والغضاريف ، هنالك بعض التمارين والتدريبات التي على النساء الحوامل ايضا" تجنبها، ومنها: ركوب الخيل، ركوب الدراجات المتحركة، اذ ان هذه التمارين تنطوي على مخاطر التعرض للاصابة في البطن واحتمال تعرض الجنين لخطر كبير جدا.

    أذا كانت المرأة ترغب بولادة طبيعية سهلة فبديلها ممارسة الأنشطة الرياضية وألا كان الأمر أصعب وممكن أن تكون الولادة قيصرية .

    مقالات

    5-01-2019, 12:39 عجز التعلم م.د وفاء فائق حمودي
    5-01-2019, 12:37 أهمية اللعب عند الاطفال الدكتور : شاربي بلقاسم
    5-01-2019, 12:33 الرياضة و المرأة الحامل أ. د نادية شاكر جواد
    5-01-2019, 12:31 دور الأداء في تكوين الانطباع م.م سيف الدين عبد المحسن قاسم

    استطلاع

    كيف تشاهد الموقع

    اهم الاخبار

    براءة اختراع : تصميم جهاز سرعه الاستجابة البصرية ودقة حركة الطعن بسلاحتدريسي في جامعة واسط / كلية التربية وعلوم الرياضة يحصل على براءة اختراع عدد اثنين لتصميمه اجهزه لقياس المدى الحركي وجهاز تأهيل مفصل الكاحل.