رابطة الاكاديميين العرب

أخر الاخبار

  • الذكاء الانفعالي

    القسم:المقالات العلميةمقال: م.د سلام محمد الكرعاوي نشر بتأريخ :8-09-2018, 13:32 طباعة المشاهدات: 78



    الذكاء الانفعالي

    م.د سلام محمد الكرعاوي 

    جامعة بابل / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

     

    نبذة تاريخية عن الذكاء الانفعالي :

           يعد( ماير و سالوفي (Salovey and Mayer - 1990 أول من استخدم مفهوم " الذكاء الانفعالي " حيث توصلا إلى أن الذكاء الانفعالي يتكون من ثلاث عمليات عقليه هي:

    إدراك الانفعالات والتعبير عنها-Appraising and expressing emotions.

    تنظيم الانفعالات – Regulating emotions.

    استخدام الانفعالات بطرق تكيفيه- Using emotions and adaptive ways.

           وبالرغم من ان (ماير و سالوفي ) هما أول من استخدما مفهوم الذكاء الانفعالي ،إلا أن الفضل الأكبر في انتشار هذا المفهوم يرجع إلى جولمان (Goleman-1995) وكتابه الشهير(الذكاء الانفعالي) . ويعد الشخص الذي كان ارتباطه بشكل واسع بمصطلح "الذكاء الانفعالي" هو جولمان (Goleman-1995)،وكان يكتب المقالات في عدد من الصحف والمجلات منها "مجلة علم النفس للجميع "وجريدة "نيويورك تايمز" وفي عام(1995) تم نشر كتابه "الذكاء الانفعالي"، وبدأ جولمان (Goleman) بعد ذلك بالظهور في البرامج التلفازية للتحدث عن الذكاء الانفعالي، وقدم من خلال تلك اللقاءات معلومات مثيرة عن الدماغ والانفعالات والسلوك، ونتيجة لجهود جولمان أصبح مصطلح "الذكاء الانفعالي" أكثر تداولاً عند الباحثين .

     اما مفهوم الذكاء الانفعالي فقد وضحه العلماء كما ياتي :

          لقد "افترض جولمان ان كل فرد يولد ولديه بعض نسب الذكاء الانفعالي والتي تساعده في اكتساب الكفاءات والمهارات الانفعالية، ويؤكد ان ترتيب تلك الكفاءات عند الفرد ليس أمراً اعتباطيا ولكنه أمر محسوب حيث تم ترتيبها في مجموعات فردية كل منها يسهل من تنفيذ المهارات والكفاءات الأخرى وكل منها مترتب على الأخر، ويشير (جولمان) ان تلك الكفاءات ليست كفاءات فطرية يولد بها الإنسان ولكنها قدرات مكتسبة يجب ان يأخذ الفرد العديد من الخطوات لتطويرها وتنميتها بغرض الوصول إلى أرقى مستويات الأداء سواء المهني أو الاجتماعي ".

           وهناك تعريفات كثيرة للذكاء الانفعالي ذكرت في عشرات المصادر والدراسات تناولته تبعا لتباين العلماء واختلاف توجهاتهم النظرية المتعددة، وسنعرض أهم التعريفات الخاصة بالذكاء الانفعالي وهي :-

          عرفه (ماير وسالوفي 1993) بأنه " قدرة الفرد على مراقبة انفعالاته وانفعالات الآخرين والتمييز بينهما واستخدام هذه المعلومات لتوجيه تفكير الفرد وأفعاله" .

          وأيضا عرفه (بار- أون 2000) بأنه "مجموعة من الصفات الشخصية والمهارات الاجتماعية والانفعالية التي تمكن الفرد من تفهم مشاعره ومشاعر وانفعالات الآخرين، ومن ثم يكون أكثر قدرة على ترشيد حياته النفسية والاجتماعية انطلاقا من هذه المهارات".

           وعرفته) العكايشي 2003) بأنه " قابلية الفرد على فهم مشاعره ودوافعه وانفعالاته والتحكم بها وقدرته على فهم مشاعر الآخرين والتعامل بمرونة معهم من خلال امتلاكه لمهارات الاتصال الجيد ".

           ومن الملاحظ في مجال الرياضة ان هناك بعض الرياضيين الذين يؤمنون إيمانا راسخا بارتباط الذكاء الانفعالي بالمنافسات الرياضية ، وان تحكم الرياضي بذكائه الانفعالي مع أشخاص معينين سواءاً(الحكم – الزميل – المنافس –الجمهور...الخ) أثناء المباراة تشكل وبشكل كبير علاج لجميع الصعوبات التي يمكن ان تواجهه ، وبتجاوز هذه الصعوبات سيتمكن من تحقيق انجاز عال ومستوى أفضل .

    مقالات

    8-09-2018, 13:35 التعجيل الخطي (linear acceleration) أ .د علياء حسين دحام
    8-09-2018, 13:32 الذكاء الانفعالي م.د سلام محمد الكرعاوي
    8-09-2018, 13:29 آلام أسفل الظهر Low Back Pain د. اسماعيل البغوي
    8-09-2018, 13:26 النشاط الكهربائي العضلي Electromyography أ.م.د نغم صالح نعمة
    8-09-2018, 13:23 الرسوم والشخصية م.د . أسيل ناجي

    استطلاع

    كيف تشاهد الموقع

    اهم الاخبار

    براءة اختراع : تصميم جهاز سرعه الاستجابة البصرية ودقة حركة الطعن بسلاحتدريسي في جامعة واسط / كلية التربية وعلوم الرياضة يحصل على براءة اختراع عدد اثنين لتصميمه اجهزه لقياس المدى الحركي وجهاز تأهيل مفصل الكاحل.