رابطة الاكاديميين العرب

أخر الاخبار

  • بعض المفاهيم المستخدمة في البحث العلمي

    القسم:المقالات العلميةمقال: بقلم ا.م.د نور حاتم الحداد نشر بتأريخ :8-09-2018, 13:20 طباعة المشاهدات: 51

    بعض المفاهيم المستخدمة في البحث العلمي

     

    بقلم ا.م.د نور حاتم الحداد

    اختصاص قياس وتقويم _مبارزة

     كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات/جامعه بغداد

     

    العينة

    هي جزء يسحب من المجتمع محل الدراسة و ذلك لغرض دراسة المجتمع من خلالها لأن دراسة المجتمع ككل غير ممكن أو غير مرغوب فيها .

    تعريف المعلمة

    هي أي مقياس إحصائي تحسب قيمته من بيانات المجتمع ككل دون استثناء ونستخدمه لوصف المجتمع محل الدراسة و تحديث معالمه و بالتالي يطلق عليه معلمه .

    الإحصائية

    هي أي مقياس إحصائي تحسب قيمته من العينة المسحوبة من المجتمع محل الدراسة .

    أسباب استخدام العينة

    1- إذا كان حجم المجتمع محل الدراسة كبيرا جدا و كانت إمكانات الباحث المادية -محدودة و لا تسمح له بجمع بيانات عن كل مفردة من مفردات المجتمع .

    2 -إذا كان حجم المجتمع لا نهائيا أي من المستحيل دراسته ككل وذلك كمجتمع الأسماك - التي تعيش في البحر المتوسط فمن المستحيل أن ندرس كل سمكة في هذا البحر .

    3- إذا كانت دراسة المجتمع ككل تؤذي إلى تلف المجتمع بأكمله و ذلك مثل الدراسة -الخاصة بصلاحية طلبيه من البيض فالمجتمع في هذه الدراسة هو طلبيه البيض والمفردة هي البيضة و دراسة المجتمع ككل تعني فحص كل بيضة أي كسر البيض جميعه و هذا يؤذي للقضاء على الطلبيه كلها أي يتلف المجتمع بأكمله .

    4- إذا كان المجتمع محل الدراسة متجانسا أي أن جميع مفرداته تتمتع بنفس الخواص -ففي هذه الحالة نجد أن الدراسة المجتمع ككل هي مضيعة للجهد و المال و الوقت فمثلا اختبار قطعة قماش متجانس تكفي لاختبار القماش كله .

    مراحل دراسة العينة

    هنالك ثلاثة مراحل أساسية في دراسة العينة هي خطة المعاينة , جمع البيانات و تحليل و تلخيص البيانات .

    * مرحلة الخطة تشتمل على تحديد المجتمع الإحصائي , تصميم الاستمارة أو الاستبيان اختيار أسلوب المعاينة , تحديد المعالم المراد تقديرها أو الفرضيات المراد اختبارها واختيار الطرق الإحصائية الملائمة و من تم تحديد حجم العينة .

    * تشتمل مرحلة جمع البيانات على اختيار أفراد العينة و إجراء المسح .

    * مرحلة التحليل و التلخيص تشتمل على إفراغ البيانات , وصف البيانات , في صورة جداول وأشكال , حساب القيم الممثلة للعينة كالوسط الحسابي و الانحراف المعياري ,تقدير معالم المجتمع , اختبار الفرضيات و تلخيص النتائج .

    . أنواع العينات

    1-العينة العشوائية البسيطة لكل وحده نفس الفرصه في الظهور

    2- العينة المنتظمة لنفرض أننا نريد اختبار 44 شخصا كعينة من قائمة بها 444 أسما. فأنه يمكن أن14 عن , نرقم هذه الأسماء من 1 إلى 444 , ثم نختار رقما عشوائيا يقع بين 1طريق جداول الأرقام العشوائية . فإذا وجدنا أنه الرقم 3 يكون الاسم ذو الترتيب الثالث هو الفرد الأول الذي نختاره في العينة , ونضيف 14 إلى رقم الشخص الأول ويكون الثالث هو رقم 23 وهكذا نحصل على بقية أفراد العينة بإضافة 14 على الترتيب

    3- العينة العشوائية الطبقية

    عندما يكون المجتمع الإحصائي غير متجانس و ذلك من حيث خصائص مفرداته بمعنى تباين أو اختلاف في الخصائص المدروسة بين الوحدات كالتباين الحاصل في دخول الأفراد و المستوى الثقافي و غير ذلك , مما يؤثر على تمثيل العينة للمجتمع وبالتالي على دقة النتائج . في هذه الحالة يكون استخدام أسلوب المعاينة الطبقية هو المناسب لأنه يهدف إلى تصميم عينة ممثلة لكافة الطبقات التي يتكون منها المجتمع المدروس , مما يؤذي إلى تقليل أخطاء المعاينة دون زيادة حجم العينة .مثل ان تكون العينه معاقين وباعاقات مختلفه اوفئات مختلفه

    4- العينة العشوائية متعددة المراحل Multi-stage random sample عند دراسة ظاهرة معينة منتشرة في مجتمع كبير أو فوق مساحة واسعة . فإن استخدام طريقة العينة العشوائية البسيطة , أو العشوائية الطبقية قد يكلفنا كثيرا من المال والجهد . وفى مثل هذه الحالة يحسن استخدام العينة العشوائية المتعددة المراحل. يختار الباحث عينة عشوائية أو منتظمة من المحافظات التي تدخل في إطار البحث ثم يختار من بين المحافظات المختارة عينة من المدن,ثم يختار من بينها عينة من الأحياء,المساكن وهكذا... ويمكن اعتبار هذه العينة عينةعشوائية متعددة المراحل .

    5- العينة المسحية- هذه الطريقة ذات أهمية كبيرة عند الحصول على عينات تحتل المناطق الجغرافية المختلفة كما لا يطلب في هذه الحالة إعداد قوائم كاملة لجميع الأفراد أو العناصرداخل مناطق جغرافية معينة

    6- العينة المقيدة 

    تتطلب بعض البحوث عينات مقيدة محددة بأوساط خاصة أي عملية مشترطة بشروط تحدد الأفراد الذين تشتمل عليهم العينة المطلوبة ويتم عملية الاختيار على مرحلتين : المرحلة الأولى: يتم فيها حصر المستوفين لشروط في المجتمع . المرحلة الثانية: اختيار العينة المطلوبة من هؤلاء الأفراد مع تطبيق القيود اللازمة على هذا الاختيار .

     7- العينة العنقودية 

    في بعض الحالات نجد أن وحدات بعض المجتمعات تشكل تجمعات عادة ما تكون مشابهه إلى حد كبير للخاصية المدروسة مثل المدن , الشوارع , المناطق , الجامعات هذه التجمعات تسمى العناقيد ويتم اللجوء إلى هذه الطريقة إذا كان المجتمع كبيراجدا .

    يعتمد هذا النوع من العينات على تجزئة مجتمع الدراسة إلى مجموعات  عناقيد وذلك وفق لخاصية معينة كما هو الحال في العينة الطبقية بعدها يتم الاختيار العشوائي لعينة الدراسة و المتمثلة في بعض هذه العناقيد .

    العينات الاحتمالية وهي العينات التي يتم سحبها وفق قوانين الاحتمالات

    -1 نستطيع تحديد حجم الأخطاء الناجمة بسبب المعاينة أي حجم خطاء الصدفة .

    2 نستطيع تحديد قيمة خطاء التحيز في التقدير إن وجد . -

    المعاينة اللااحتمالية

    وهي العينات التي لا يتم سحبها وفق قوانين الاحتمالات و بالتالي لا نستطيع معرفة احتمال اختيار أي مفردة من مفرداتها و لهذا لا نستطيع تطبيق نظرية الاحتمالات و بالتالي هذه العينات لا تسمح بالتعميم من العينة إلى المجتمع هذا وليس هناك أي طريقة إحصائية لتحديد حجم الخطاء و قياس دقة نتائج المعاينة غير الاحتمالية ولهذا فالمعاينة غير الاحتمالية لا تعتبر طريقة من طرق المعاينة الجيدة .

    مقالات

    8-09-2018, 13:35 التعجيل الخطي (linear acceleration) أ .د علياء حسين دحام
    8-09-2018, 13:32 الذكاء الانفعالي م.د سلام محمد الكرعاوي
    8-09-2018, 13:29 آلام أسفل الظهر Low Back Pain د. اسماعيل البغوي
    8-09-2018, 13:26 النشاط الكهربائي العضلي Electromyography أ.م.د نغم صالح نعمة
    8-09-2018, 13:23 الرسوم والشخصية م.د . أسيل ناجي

    استطلاع

    كيف تشاهد الموقع

    اهم الاخبار

    براءة اختراع : تصميم جهاز سرعه الاستجابة البصرية ودقة حركة الطعن بسلاحتدريسي في جامعة واسط / كلية التربية وعلوم الرياضة يحصل على براءة اختراع عدد اثنين لتصميمه اجهزه لقياس المدى الحركي وجهاز تأهيل مفصل الكاحل.