رابطة الاكاديميين العرب

أخر الاخبار

  • القيادة الكارزمية و القيادة الرؤيوية

    القسم:المقالات العلميةمقال: د. خالد اسود الحميداوي نشر بتأريخ :7-07-2018, 10:35 طباعة المشاهدات: 272


     القيادة الكارزمية  و القيادة الرؤيوية  

    أ.م.د خالد اسود لايخ – جامعة المثنى-كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة 

         ان مصطلح القيادة الكارزمية يعبر عن مقطعين الاول يتعلق (بالتوجيه والارشاد والتأثير)  .والاخر الكارزما، التي تعني بحسب اول مستخدم لها اكاديمياً   (Max Weber)  الصفة الفوق الاعتيادية    التي تنشط في الظروف غير الاعتيادية و  الكارزما تعني السحر الشخصي للقيادة ،التي تشير الى الاخلاص الشعبي الخاص او الحماس لشخصية عامة ،وكذلك تعني سحر مغناطيسياً خاصاً او جاذبية  كما  ان الكارزما تشير الى امتلاك الافراد الموهوبين سمات خاصة، والتي تجعل الجماهير متحمسة لهم. وبناء على ما تقدم فان  الكارزما عبارة عن قدرات غير اعتيادية تظهر على القائد في ظروف طارئة ،تمكنه من التأثير في المرؤوسين، بدرجة عميقة تجعلهم يفسرونه، بوصفه سحر، لانه خارج عن الحدود الطبيعة للتغير. ويتم تقويم من يمتلكونه بالموهوبين لأن هذه القدرات لها علاقة بما يمنحة الله سبحانه وتعالى الى بعض الافراد من دون غيرهم .

         اما القيادة الرؤيوية  تتعلق القيادة بمفاهيم (التوجيه والارشاد والتأثير) بالآخرين من اجل تحقيق اهداف مشتركة. والرؤية هي المستقبل المثالي الممكن الوصول اليه وتحمل خيالاً واضحاً ومقنعاً يسهل الطريق امام التطوير الذي يحدده، ويرسم على وفق التقاليد ويرتبط بالافعال التي يتبناها الافراد لتحقيق التغيير . وان الرؤية تعمل على تفعيل احاسيس وقابليات الافراد، اذا ما جرى رسمها بشكل صحيح، فإنها تعمل على ايجاد روح الجماعة داخل النفوس في اوقات الفراغ ،وبالتالي وضع كل من الطاقة والالتزام داخل العمل   ان مفهوم القيادة ومعاني الصورة المستقبلية للمنظمة تم مزجها من خلال نظريتين . مع ملاحظة ان القدرة على ايجاد رؤية هي ليست كالقدرة على بيعها ،بينما (الذكاء والقدرة التحليلية والخبرة والمعرفة) هي الخصائص الرئيسة لفرد رؤيوي يكون قادراً على ايجاد رؤية وتنفيذها . فان القدرة على بيع الرؤية او الفكرة بصورة فاعلة من الناحية الاخرى له علاقة وثيقة بالقدرة البيانية (اللغوية) لفرد معين ومهاراته الاجتماعية( .وهناك رأي اخر ضمن هذا الاطار، يرى أن نظريات القادة (كارزمية-تحويلية-رؤية) مميز بعضها عن بعض، مثلاً تركيز القيادة الكارزمية يجب ان يكون على الكارزما وليس على الرؤية. وبصورة مماثلة فإن القيادة الرؤيوية ينبغي لها ان تركز على الرؤية ولايشترط في الفرد الذي يحمل الرؤية ان يمتلك الكارزما. وكذلك تصبح نظرية القيادة التحويلية حالة خاصة للتمييز بين الكارزما والرؤية حيث قد تكون لقائد معين رؤية عالية وكارزما عالية  

    مقالات

    8-09-2018, 13:35 التعجيل الخطي (linear acceleration) أ .د علياء حسين دحام
    8-09-2018, 13:32 الذكاء الانفعالي م.د سلام محمد الكرعاوي
    8-09-2018, 13:29 آلام أسفل الظهر Low Back Pain د. اسماعيل البغوي
    8-09-2018, 13:26 النشاط الكهربائي العضلي Electromyography أ.م.د نغم صالح نعمة
    8-09-2018, 13:23 الرسوم والشخصية م.د . أسيل ناجي

    استطلاع

    كيف تشاهد الموقع

    اهم الاخبار

    براءة اختراع : تصميم جهاز سرعه الاستجابة البصرية ودقة حركة الطعن بسلاحتدريسي في جامعة واسط / كلية التربية وعلوم الرياضة يحصل على براءة اختراع عدد اثنين لتصميمه اجهزه لقياس المدى الحركي وجهاز تأهيل مفصل الكاحل.