رابطة الاكاديميين العرب

أخر الاخبار

  • أهمية التدليك للرياضيين

    القسم:المقالات العلميةمقال: أستاذ/ بـعــــوش خــالــد نشر بتأريخ :7-04-2018, 10:16 طباعة المشاهدات: 916

    أستاذ/ بـعــــوش خــالــد، طالب دكتوراه (سنة 3)، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامعة البويرة "الجزائر"

     

    أهمية التدليك للرياضيين

    The importance of massage for athletes

    1- المساج الاهتزازي Vibration:

    يعتبر هذا النوع من المساج ضمن الحركات الصعبة في التدليك وهذا من ناحية إتقانه ولكنه عندما يؤدى بصورة صحيحة فإن استخدامه يكون مفيدا جدا لاسيما في بعض الحركات الخاصة.

         ويؤدى بطرائق منها: 

    * اليدوي Manual: يؤدى باليد كلها أو بجزء منها أو بفعل الأصابع أو بالأطراف مع ثني المرفق قليلا، أو تعمل اليد حركة إرتعاشية في اتجاه عمودي على العضلة مع تجنب الضغط الشديد دائما والحركة لابد أن تكون بدقة ورشاقة.

    * الميكانيكي Mechanical: يتم باستخدام الآلات الكهربائية الحديثة الكثيرة ويكون معظم اتجاه الحركة عرضيا وقد كثر إستخدام هذه الطريقة في الوقت الحاضر، وفي هذا النوع من المساج يكون النسيج تحت تأثير حركة تذبذبية مختلفة السرعة والتردد ويعمل على تنشيط الدورة الدموية ورفع النشاط العضلي وتسكين الآلام عند الرياضي. 

         أما التأثير العلاجي فهو كالآتي:

    * الاستجابة الميكانيكية Mechanical response:

        إن حركة اليدين تعمل على رجوع الدم ومرونة الأنسجة وإعادة الوظائف المتوقعة ومنع المضاعفات وتحسين التبادل الغازي.

    * الاستجابة الفسيولوجية Physiological response

        وهو يعمل على استرخاء الجسم وتوسيع الأوعية الدموية بواسطة القوى الميكانيكية الإنعكاسية مما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وسرعة التخلص من الفضلات وزيادة تغذية الأنسجة وتحسين الطاقة العضلية للرياضي.

        ومن الجدير بالذكر بأن المساج الاهتزازي الميكانيكي هو الأكثر انتشارا حاليا نظرا لسهولة استخدامه ولفوائده المتمثلة في استرخاء العضلات المتصلبة وزيادة كفاءة الدورة الدموية واللمفاوية، كما يؤدي إلى إزالة تراكمات حامض اللبنيك.

     

    2- التدليك والجهاز العصبي Massage and nervous system:

        الجهاز العصبي هو الحاكم والمسيطر على كل مهام الجسم كما أنه حلقة الاتصال بين الأعضاء المختلفة، فمنه تصدر الأوامر وإليه ترجع أنسجة الجسم عامة فتخطره بحالتها وحاجتها، وعليه أن يتصرف بما فيه صالح الجسم، ويعتبر الجهاز العصبي جهاز الأعصاب وكتل الأعصاب التي تهتم بتوزيع واستلام نبضات القلب اللاإرادية بصورة مهيمنة (تغير معدلها وقوة النبض)، وتهدئ العضلة (انقباض الأوعية الدموية أو اتساع الشرايين)، فهي قادرة على القيام بمهامها بأعصاب منتظمة.

        ويمكننا بواسطة التدليك أن ننبه نهايات الأعصاب وإن هذا التنبيه ينتقل عن طريق الألياف الحسية للعصب إلى الحبل الشوكي ثم إلى المخ، وتحول هذه الإشارات عن طريق مجموعة أخرى من الألياف إلى الجزء من الجسم الذي أرسلت منه الإشارة في أول الأمر، لذا هذا التنبيه وتلك الاستجابة تسمى [ بالفعل المنعكس]، فإن كان كل من العصب أو الحبل الشوكي مريضا أو مقطوعا لسبب من الأسباب بحيث يكون الاتصال مقطوعا فلا تحدث أفعال منعكسة نتيجة أي تنبيه للعصب، كما أن للتدليك قدرة على تجديد حيوية الأعصاب.

      وفي دراسة أجراها [بيريوكوف 1974] للتدليك الرياضي الإستشفائي بعد الجهد الأقل من القصوي في الرياضات ذات الطابع التكراري فقد أظهرت النتائج ما يلي:

    - إجراء التدليك للعضلات العاملة بعد الحمل البدني الأقل من القصوي له تأثير إيجابي ملحوظ على سرعة استشفاء الكفاءة العضلية.

    - تدليك عضلات أي جزء من أجزاء الجسم لمدة (12) دقيقة له تأثير أفضل من الراحة النسبية لنفس المدة (12) دقيقة.

    - إن التدليك لمدة (12) دقيقة سواء من بداية الدقيقة الرابعة أو الثانية عشر، تعطي نتائج أفضل من التدليك لمدة (7) دقائق تحت الظروف نفسها.

         وفي دراسة أخرى أجريت على (33) مريضا من الذكور والإناث بعمر (44) سنة وعلى مرضى الجلطة الدماغية وتأثير المساج عليهم، أثبتت نتائج هذه الدراسة بأن المساج يمكن أن يصحح الضرر الوظيفي للدماغ ويعيد حيوية الأطراف ويحسن أداء الكلام لمرضى الجلطة الدماغية، كما أنه يقلل الجلطة الدماغية فضلاً عن العلاج المتبع.

    3- تأثير المساج على الضغط الدموي Effect of massage on blood pressure:

        إن حركات المساج المنتظمة والبطيئة المتكررة لها تأثير مهدئ لكونها تؤدي إلى تنشيط عمل الجهاز العصبي الباراسمبثاوي، ومن خلال بعض البحوث والدراسات المحدودة ضمن هذا المجال ظهر أن المساج يحفز الجهاز العصبي السمبثاوي أيضا حيث يعمل على تحفيز العصب الرئوي ويبطيء معدل القلب ويزيد من التقلصات اللاإرادية في جدار الأمعاء.

        وبالتالي يتضح بأن المساج ذو الضربات المنتظمة البطيئة والمستمرة هو من أكثر أنواع المساج تأثيرا في الأنسجة الجسمية، ويساعد في تحفيز عمل الجهاز العصبي الباراسمبثاوي مما قد يفيد في خفض الضغط الدموي بشكل أكثر فعالية.

    مقالات

    8-09-2018, 13:35 التعجيل الخطي (linear acceleration) أ .د علياء حسين دحام
    8-09-2018, 13:32 الذكاء الانفعالي م.د سلام محمد الكرعاوي
    8-09-2018, 13:29 آلام أسفل الظهر Low Back Pain د. اسماعيل البغوي
    8-09-2018, 13:26 النشاط الكهربائي العضلي Electromyography أ.م.د نغم صالح نعمة
    8-09-2018, 13:23 الرسوم والشخصية م.د . أسيل ناجي

    استطلاع

    كيف تشاهد الموقع

    اهم الاخبار

    براءة اختراع : تصميم جهاز سرعه الاستجابة البصرية ودقة حركة الطعن بسلاحتدريسي في جامعة واسط / كلية التربية وعلوم الرياضة يحصل على براءة اختراع عدد اثنين لتصميمه اجهزه لقياس المدى الحركي وجهاز تأهيل مفصل الكاحل.