رابطة الاكاديميين العرب

أخر الاخبار

  • نتاجات علمية : بناء وتقنين المقاييس النفسية

    القسم:النتاجات العلمية نشر بتأريخ :13-08-2017, 13:52 طباعة المشاهدات: 256

    صدر مؤخرا عن دار نشر (صفر واحد ) العراق كتاب (( بناء وتقنين المقاييس النفسية )) تأليف الدكتور علي حسين هاشم الزاملي 
    تناول الكاتب  في هذا المؤلف الكيفية التي من خلالها يمكن من بناء المقاييس وماهي انواعها وكيفيه تقنينها وماهو القياس النفسي وماهو الفرق بين الاختبار والقياس
    ويقصد بالقياس النفسى عملية مقارنة شيء ما بوحدات معينة أو بكمية قياسية أو بمقدار مقنن من نفس الشيء أو الخاصية بهدف معرفة كم من الوحدات يتضمنها هذا الشيء.
    ويقصد بالاختبار النفسى: أداة للحصول على عينة من سلوك الفرد فى موقف معين من حيث ظروف التطبيق ومواد الاختبار وطريقة التصحيح فيمكن بذلك جمع بيانات عن السلوك فى أسلوب مقنن منظم نستطيع من خلاله التعميم على مواقف الحياة  التنبوء بالسلوك فى المواقف المرتبطة به. وللمقاييس النفسية مستويات مختلفة...ولها منهجية واضحة من صدق وثبات وغير ذلك...مما هو مجاله فى علم النفس الإحصائي. وللمقاييس النفسية أنواع منها الملاحظة...ومنها مقاييس التقدير الذاتي(مثل المقياس النفسى للاكتئاب مثلا ) ومنها الاختبارات الإسقاطية ( كالتي تعتمد على الصور ودرجة تفسير المفحوص لها).


     

    مقالات

    11-11-2017, 11:02 التأثير النفسي والفسيولوجي لمستوى الإضاءة على اللاعبين و المتعلمين الدكتور عايد النصيري -الجامعة المستنصرية-العراق.
    3-11-2017, 10:05 اصابات الكاحل أ.د سميعه خليل محمد
    23-10-2017, 19:19 التوجس من الاتصال د . أمير عبد الهادي عباس

    استطلاع

    كيف تشاهد الموقع

    اهم الاخبار

    الاسماء الأولية المرشحة للمناصب العلمية والادارية في الاتحاد الدولي لعلوم الرياضةالبرنامج الالكتروني لاحتساب نقاط مسابقات العشارياالتقديم على دراسة الماجستير مدفوعة التكاليفاعلان / التسجيل في عضوية الاتحاد الدولي للعلوم الرياضية