رابطة الاكاديميين العرب

أخر الاخبار

  • ستراتيجيات التقويم البديل

    القسم:المقالات العلميةمقال: د. خالد الحميداوي نشر بتأريخ :9-09-2016, 22:49 طباعة المشاهدات: 1010

    ستراتيجيات التقويم البديل 
    يعد التقويم التربوي البديل توجهاً جديداً في الفكر التربوي وتحولاً جوهرياً في الممارسات التقليدية السائدة في قياس تحصيل المتعلمين، وتقويم أدائهم في المراحل التعليمية المختلفة. وعلى الرغم من أن هذا النمط الجديد من التقويم يعد جزءاً لا يتجزأ من حركات إصلاح التعليم، وما يتعلق به من قضايا تربوية رئيسة في كثير من دول العالم المتطور في وقتنا الحاضر، إلا أنه أصبح مثار كثير من النقاش والجدل في الأوساط التربوية. ويتعلق هذا الجدل بالأطر الفكرية، والقضايا المنهجية، والأسس السيكولوجية والتربوية التي يستند إليها التقويم التربوي البديل، والآثار الاجتماعية الناجمة عنه، ومتطلباته المادية . ظهر التقويم البديل أو التقويم الواقعي كرد فعل على انتقادات عدة وجهت لطرق التقويم التقليدية أبرزها أن أساليب التقويم الحالية كالامتحانات أصبحت تعتمد اعتماداً كبيراً على الاختبارات الموضوعية، وبخاصة الاختبارات من نوع الاختيار من متعدد وغيرها ، وهذه الاختبارات أصبحت تهتم بشكل مكثف بقدرات الذاكرة أكثر من اهتمامها بالقدرات العقلية، وبخاصة القدرة على الابتكار ومهارات حل المشكلات، كما أن مقدار التقدم غالباً ما يكون مصطنعاً وعقيماً، حتى أن إجابات الطالب على الامتحان لا تكشف شيئاً عن ما يستطيع الطالب أن يؤديه عندما يترك المدرسة، وينغمس في الحياة اليومية خارج سوارها وسمي هذا الشكل من التقويم بالتقويم الواقعي، لأنه يعكس أداء الطالب ويقيسه في مواقف واقعية وحقيقية. 
    والتقويم البديل اهو مجموعة الطرق التي يستخدمها المعلم لتقويم أداء الطلبة خلال العام الدراسي بهدف تحسين مستوى الأداء التعليمي، وتجويده. وتتمثل باستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء، واستراتيجية التقويم المعتمد على الورقة والقلم، واستراتيجية التقويم المعتمد على الملاحظة، واستراتيجية التقويم المعتمد على التواصل، واستراتيجية التقويم المعتمد على مراجعة الذات ، يقوم مفهوم التقويم البديل على الافتراض القائل بأن المعرفة يتم تكوينها وبنائها بواسطة المتعلم وليس بواسطة المعلم وأن دور المعلم هو تيسيري أكثر مما هو تلقيني وبالتالي فإن الهدف الأساسي هو تقديم صورة متكاملة عن المتعلم بما فيها من معارف ومهارات واتجاهات ومدى قدرته على توظيف ما تعلمه في المواقف العملية، وذلك باستعمال مجموعة من البدائل التي تقيس الأداء الحقيقي للطالب وليس مجرد التحصيل القائم على اختبارات الورقة والقلم وتكمن اهميته باستخدام الملف الانجازي، وأنه مهم لتحقيق الأهداف التربوية، وتعرف القدرات المميزة للطالب، وزيادة مشاركته في الأنشطة، والتقليل من الخوف والقلق، وتنمية القدرة على التعلم الذاتي، وأساليب التفكير العلمي.

    ستراتيجيات التقويم البديل

    مقالات

    11-11-2017, 11:02 التأثير النفسي والفسيولوجي لمستوى الإضاءة على اللاعبين و المتعلمين الدكتور عايد النصيري -الجامعة المستنصرية-العراق.
    3-11-2017, 10:05 اصابات الكاحل أ.د سميعه خليل محمد
    23-10-2017, 19:19 التوجس من الاتصال د . أمير عبد الهادي عباس

    استطلاع

    كيف تشاهد الموقع

    اهم الاخبار

    الاسماء الأولية المرشحة للمناصب العلمية والادارية في الاتحاد الدولي لعلوم الرياضةالبرنامج الالكتروني لاحتساب نقاط مسابقات العشارياالتقديم على دراسة الماجستير مدفوعة التكاليفاعلان / التسجيل في عضوية الاتحاد الدولي للعلوم الرياضية