رابطة الاكاديميين العرب

أخر الاخبار

  • اللياقة النفسية

    القسم:المقالات العلميةمقال: د. حيدر عوده الفضلي نشر بتأريخ :13-09-2016, 14:26 طباعة المشاهدات: 1161

    اللياقة النفسية

     

     

    اللياقة النفسية

    تتطلب الأنشطة الرياضية العديد من العوامل الأساسية ليتمكن الشخص أو اللاعب من ممارستها واهم هذه العوامل تكاملاً هو الكفاءة البدنية والفسيولوجية والنفسية، ولقد اعتبرت العوامل النفسية من المكملات المهمة في تكامل المستوى الرياضي العالي ولمساعدة اللاعبين على التكيف مع الضغوط المختلفة التي يتعرض لها أثناء المباريات ، فمعظم الفرق يتم إعدادها للمنافسات المهمة من خلال دراسة النماذج والتعايش لأماكن التنافس والتكيف على طرق اللعب والاستمرار بالتدريب والتهيؤ للظروف التي قد تحدث أثناء المنافسة ذاتها.
    وأننا يجب أن نؤمن بان المنجزات الرياضية الهائلة والعظيمة التي نلاحظها باستمرار تعكس كماً هائلاً من تأثيرات المعارف والمعلومات العلمية التي تساهم في أحداث هذا التطور الكبير في الأداء حتى يصل إلى الارتقاء بمستويات مختلف من الأنشطة الرياضية، ويبرز الاختلاف في مدى قدرة الرياضي في مواجهة المواقف( بلياقة نفسية) عالية ومحاولات لإيجاد الحلول المناسبة بما فيه سعادة ورضا نفسي, ان أي لعبة او فعالية تحتاج إلى درجة كبيرة من اللياقة النفسية لرفع مستوى الأداء الرياضي فاللاعب كلما استطاع تفهم حالة المنافس أو المدرب أو الزميل, استطاع الاستجابة لها بما يتطلب وان بعض الألعاب التنافسية التي تظهر فيها المواجهة المباشرة بين اللاعبين والتي تميز اللاعب الناجح عن اللاعب الاقل نجاحا هو تماسكه اثناء تنفيذ المهارة لا نجاح خطة هجومية او لأحراز نقطة ضد الخصم او في أي موقف دفاعي. لذا من المهم جدا ان يدخل اللاعب الى المنافسة بأعلى قدر ممكن من اللياقة النفسية ليستطيع تحمل ضغوط ومجريات اللعب المفاجئة .
    وان للياقة النفسية الاثر الفعال على ما يفعله اللاعبين في المباريات من انفعالات وتعصب وشد نفسي وهذا بالتالي سوف يؤثر على سلوكية اللاعبين من خلال خلق حالة من التوتر وعدم الهدوء النفسي هذا مما ينعكس على الاداء في المباراة .
    وكون مفهوم اللياقة النفسية مهم وأساس وله الأثر الكبير على نتائج السلوك وأداء اللاعبين لذا فان الدراسة والبحث في هذا المجال عملية ضرورية جداً لفهم اهمية اللياقة النفسية.
    إن اللياقة النفسية تمثل جزءاً أساسياً من إعداد اللاعب للدخول في المباريات المختلفة ، وان يكون اللاعب قادرا على تطبيق الخطط الموضوعة وتطبيق المهارات المختلفة وإصدار القرارات ليتمكن من القيام بالواجبات الحركية المناسبة مع نوع المهارة التي يؤديها ، فضلا عن ذلك المساهمة في التحكم بالأفكار وتعديل السلوك للوصول إلى مستوى افضل وزيادة الثقة بالنفس والتحكم الانفعالي. واللياقة النفسية من المواضيع الحديثة التي لم يتم تناولها سابقا 
    النفسية الياقة النفسية : هو الاسلوب الذي يستخدمه اللاعب وشعوره بأنه في أحسن الأحوال وهذا علامة إيجابية من علامات الصحة النفسية ويرتبط ارتباطه بالسعادة النفسية كما يرتبط بالتوافق الذاتي أي أن يرضى اللاعب عن نفسه وعن اداءة وأن يكون عارفاً بقدراته ويحسن استغلالها.

    مقالات

    11-11-2017, 11:02 التأثير النفسي والفسيولوجي لمستوى الإضاءة على اللاعبين و المتعلمين الدكتور عايد النصيري -الجامعة المستنصرية-العراق.
    3-11-2017, 10:05 اصابات الكاحل أ.د سميعه خليل محمد
    23-10-2017, 19:19 التوجس من الاتصال د . أمير عبد الهادي عباس

    استطلاع

    كيف تشاهد الموقع

    اهم الاخبار

    الاسماء الأولية المرشحة للمناصب العلمية والادارية في الاتحاد الدولي لعلوم الرياضةالبرنامج الالكتروني لاحتساب نقاط مسابقات العشارياالتقديم على دراسة الماجستير مدفوعة التكاليفاعلان / التسجيل في عضوية الاتحاد الدولي للعلوم الرياضية