رابطة الاكاديميين العرب

أخر الاخبار

  • الكترونية اتخاذ القرار

    القسم:المقالات العلميةمقال: د. خالد الحميداوي نشر بتأريخ :9-09-2016, 22:21 طباعة المشاهدات: 578

    الكترونية اتخاذ القرار
    تسعى المنظمات المعاصرة في ظل العالم الرقمي وعصر الإلكترونيات الى اختزال الزمن باتجاه السيطره والاحتكار لسوق المنافسة لرسم حدود خريطة عالم الاعمال بما يوازي الفكر الاستراتيجي لمتخذي القرار الاداري وبناء رؤية مستقبلية اساسها الصراع والبقاء في قمة الهرم الكوني للاعمال بانتهاج ادارة الازمان وصناعتها واحتكار امبراطورية المعلومات وانظمتها وتقانتها نحو الكترونية اتخاذ القرارات الاداريه لتكون دعما واضحا لمفردات التفكير وترتيب الصدمات واعادة بعثرة الازمة وتركيبها بما يؤمن فك رموزها سعيا وراء تحويلها من مفردة التهديد الى فرص الانطلاق نحو القمة.
    ان الكترونية اتخاذ القرار تعني (استخدام انظمة وتقانه المعلومات بمساندة الجهات المسؤولة باعتماد بديل واحد من بين البدائل المطوحة ) ، حيث يلاحظ ان عملية اتخاذ القرار تحتاج الى امكانيات قيادية ادارية عاليه ذات توجهات استراتيجة مبينه على قاعدة معلوماتية تكون انطلاقا لبناء قرار سليم لحل ازمة ما وبما ان المتغيرات التي تواكب الازمات تسعى الى تضخيم مفرداتها تواكبها سرعه التدفق بكل مكوناتها لذا لابد من ان تلجا العقول الادارية الى الاستعانه بتقانة المعلومات كمفردة تتوازن في حركتها احيانا وتفوق قدراتها احيانا بتعاملاتها مع اركان الازمة.
    اهمية الكترونية القرار ...
    تتسارع المتغيرات ويدور العالم في دوامة الوقت واصبح الزمن يفوق بسرعته مكنونات العقل ومفردة التعامل مع التغيير . واضحى من الضروري رسم حدود سياسة البقاء في ظل صراع الازمات فمع دخول عصر امبراطورية المعلومات بانظمتها وتقانتها قد تقلصت المسافات ورسمت مفردات التفكير بحسابات الارقام المبنيه على التحليل والمنطق وتحويل الانسان صانع القرار من خبرة العقول البشرية المجردة الى تزامن الذكاء البشري مع الذكاء الاصطناعي لتوازن حركة وقت الازمات وتسارع مفرداتها التي تصيب حقول عقول متخذي القرار الاداري لتشل حركه المنظمات العاملين فيها .لذلك برزت اهمية القرار وادارته لاعلى اساس مفردة الفصل المطلق التي لاتوازي سرعه التكوين في ادارة الازمات بل مواكبه الكترونيات العصر لتوفير المعلومات المناسبه بالوقت المناسب باسناد أنظمة الذكاء الاصطناعي لتتحول الى مواجة الازمات بالكترونيات اتخاذ القرار.
    مراحل صناعه القرار والاسناد المعلوماتي 
    تتضمن ستراتيجية صناعه القرار واتخاذه عدد من الخطوات التي تناولها الكثير من الباحثين والتي يمكن اجمالها بما يلي 
    1- مرحلة التشخيص Diagnosis Step :- ففي هذه المرحله تبدا بتشخيص المشكله وتحديد الهدف بشكل واضح حيث تحتاج الى مسح البيئة الخارجيه لتحديد الفرص والتهديدات السائدة فيها وتقييم البيئة الداخليه لتحديد عناصر القوة والضعف وتحديد حجم الفجوة الاستراتيجية بينهما وعمليه المسح تحتاج الى نظم المعلومات الاداريةالتي تسعى الى توفيرالبيانات من مصادرها الاولية لغرض معالجتها وتحويلها الى معلومات تمثل مخرجات النظام والتي على اساسها تتم عملية التقييم ويتطلب ذلك تقانه معلوماتية عاليـة.
    2- مرحلة تحديد البدائل Alternative Identify Step :-ويتم فيها البحث عن عدد من البدائل الاستراتيجية التي يمكن ان تساعد على سد الفجوات الاستراتيجية وعملية تحديد البدائل تتطلب من صانع القرار الخبره وتوفير المعلومات فضلا عن الاستعانة بالمستشارين والمساعدين من ناحية الذكاء الطبيعي يضاف اليها الذكاء الاصطناعي المتمثل بالأنظمة المعلوماتية التي تساهم في عملية تحديد البدائل ومنها 
    3- مرحلة التقييم Evaluation Step :-بعد تحديد البدائل يبدا صانع القرار بعملية التقييم بوصف نتائج كل بديل وايهما اقرب الى تحديد الهدف النهائي ويتم ذلك على اربعة محاور وهي:- . 
    أ-البديل الجيد والذي يقود الى نتائج مرغوبه لدى صانع القرار.
    ب-البديل المتوازن من غير المحتمل ان تنتج عنه نتائج ايجابيه او سلبيه لصالح صانع القرار.
    ج- البديل المختلط من المحتمل ان تنجح عنه نتائج ايجابيه او سلبيه لصالح صانع القرار. د- البديل الضعيف من المحتمل ان تنتج عنه نتائج ضعيفة لصالح صانع القرار.
    4- مرحلة الاختيار Choice Step :- تعتبر من المراحل الفكرية الصعبة وذلك ان عمليه الاختيار بين البدائل ليست عمليه واضحة او سهله حيث هناك معايير تستعين بها الادارة في عملية اختيار القرار الذي يمثل الكفاءة العالية من بين جميع البدائل والذي يمثل مستوى الطموح والاقرب الى تحقيق الهدف الرئيسي للمشكلة .

    الكترونية اتخاذ القرار

    مقالات

    11-11-2017, 11:02 التأثير النفسي والفسيولوجي لمستوى الإضاءة على اللاعبين و المتعلمين الدكتور عايد النصيري -الجامعة المستنصرية-العراق.
    3-11-2017, 10:05 اصابات الكاحل أ.د سميعه خليل محمد
    23-10-2017, 19:19 التوجس من الاتصال د . أمير عبد الهادي عباس

    استطلاع

    كيف تشاهد الموقع

    اهم الاخبار

    الاسماء الأولية المرشحة للمناصب العلمية والادارية في الاتحاد الدولي لعلوم الرياضةالبرنامج الالكتروني لاحتساب نقاط مسابقات العشارياالتقديم على دراسة الماجستير مدفوعة التكاليفاعلان / التسجيل في عضوية الاتحاد الدولي للعلوم الرياضية